المكون الثامن لنموذج الأعمال التجاري، و هي العلاقات الأساسية التي تحتاجها الشركة لتنفيذ أنشطتها الرئيسية لتقديم القيمة المقترحة لفئة عملائها مثل الموردين والمصنعين والشركاء المهمين. الشراكات الرئيسية ضرورية للشركات للاستفادة من الموارد الخارجية والخبرات والقدرات لتعزيز ميزتها التنافسية وتحقيق أهدافها الاستراتيجية.
المكون الثاني لنموذج العمل التجاري، و تصف المنتجات والخدمات التي تخلق قيمة لشريحة معينة من العملاء من خلال مجموعة من العوامل التي تلبي احتياجات هذه الشريحة، قوم هذا البيان بإقناع العميل المحتمل بأن منتجًا أو خدمة معينة ستضيف قيمة أكبر أو تحل مشكلة بشكلٍ أفضل من غيرها من العروض المماثلة.
النسخة الأولية لمنتج جديد مصممة لجمع أقصى قدر من التعلم الموثق حول العملاء بأقل جهد. تتضمن هذه التقنية تطوير النسخة المبسطة للمنتج وتوزيعها على المستخدمين المبكرين، ثم تحسينها استنادًا إلى تغذية ردود الفعل من العملاء، والتقدم تدريجيًا نحو التطوير الكامل. من خلال استخدام نهج المنتج الجوهري، يمكن للشركات الناشئة تقييم توافق منتجها مع احتياجات العملاء قبل الالتزام بإنتاج كامل النطاق.
المكون السادس لنموذج الأعمال التجاري، و تشير إلى العناصر الأساسية المستخدمة لخلق القيمة، وخدمة شريحة العملاء المستهدفة، وتقديم المنتجات أو الخدمات بفعالية. يمكن أن تكون هذه الموارد ملموسة أو لامادية. يعد تحديد وتصنيف هذه الموارد، بما في ذلك الموارد المادية والمالية والملكية الفكرية والمهارات الفريدة، أمرًا بالغ الأهمية للاستفادة من القدرات والنقاط القوية الأساسية.