هو المنفعة أو الفائدة أو الميزة الفريدة للشركة أو الخدمة أو المنتج أو العلامة التجارية، التي تميزها عن المنافسين، والتي تعطي لمشتريها سببًا منطقيًا لتفضيل العلامة التجارية عن العلامات التجارية الأخرى.
المكون الأول لنموذج الأعمال التجاري، وهي التفاعلات والروابط التي تقوم الشركات بإنشائها والحفاظ عليها مع عملائها. يمكن أن تتخذ أشكالًا متنوعة، تتراوح بين التفاعلات الشخصية مع العملاء إلى التفاعلات الرقمية المميكنة. عند تحديد العلاقات مع العملاء، تحتاج الشركات إلى مراعاة عوامل مثل طبيعة منتجاتها أو خدماتها، وجمهورها المستهدف، وصورة العلامة التجارية.
المكون الثالث لنموذج الأعمال التجاري، وهي مجموعة من الطرق أو الوسائل المختلفة التي يتفاعل من خلالها العمل مع فئات عملائها لتقديم القيمة المقترحة. يمكن أن تشمل هذه القنوات كل من الوسائل الفعلية والرقمية مثل المتاجر التجارية، والمواقع الإلكترونية، ومنصات التواصل الاجتماعي، وتطبيقات الهواتف المحمولة، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والمبيعات المباشرة، ومراكز خدمة العملاء. يعتمد اختيار قنوات العملاء على طبيعة العمل نفسه، وتفضيلات العملاء المستهدفين، والوسيلة الأكثر فاعلية للوصول إليهم وجذبهم.
العنصر الثاني في وصف العميل بنموذج القيمة المقترحة، وهي العقبات، الصعوبات، أو التحديات التي يواجهها العملاء أثناء محاولتهم لإتمام مهامهم. يمكن أن تتنوع هذه العوائق من مشاكل ملموسة مثل التكاليف المرتفعة إلى مخاوف غير ملموسة مثل الخوف من التغيير. من المهم تحديد الألم قبل وأثناء وبعد محاولة انجاز العمل.