إطار يستخدم لتوثيق نماذج الأعمال الجديدة والموجودة، يتكون من 9 مكونات أساسية تُعرِف وتوضح فكرة أو مفهوم العمل بسرعة وسهولة. و يتكون من: 1. فئات العملاء 2. القيمة المقترحة 3. القنوات 4. علاقات العملاء 5. مصادر الإيرادات 6. الموارد الرئيسية 7. الأنشطة الرئيسية 8. الشركاء الرئيسيون 9. هيكل التكاليف
المكون الخامس لنموذج الأعمال التجاري، وهي مختلف مصادر الدخل التي تولدها الشركة من بيع السلع أو تقديم الخدمات، أو من توفير مزيج من كليهما. يمكن أن تتنوع هذه المصادر بحسب طبيعتها، حيث قد تكون إيرادات متكررة، أو تعتمد على المعاملات، أو تكون مبنية على مشاريع معينة، أو مجموعة من هذه الأنواع، وذلك استنادًا إلى طبيعة أنشطة العمل. توضح هذه المصادر كيفية توليد الدخل واستعداد كل فئة من فئات العملاء لدفعه. من الضروري تحديد كل مصدر محتمل للإيراد لكل شريحة من شرائح العملاء.
العنصر الثالث في وصف العميل بنموذج القيمة المقترحة، وهي المزايا أو النتائج الإيجابية التي يتوقعها العملاء أو يتمنون تحقيقها عند إتمام مهامهم بنجاح أو التغلب على مشاكلهم. تشمل هذه المزايا المزايا العملية أو العاطفية أو الاجتماعية.
وصف لمنتج ومدى ملاءمته في السوق. يكون المنتج ملائمًا للسوق إذا كان يتم بيعه بالسرعة المناسبة وبالسعر المناسب.